AMIRA
نقاط : 862 عدد المساهمات : 609
| موضوع: من أحكام القراءة الجمعة يونيو 04, 2010 3:51 pm | |
| [center] القراءة )من أحكامها) ¨ قاعدة كلية لا تتخلف: لا يُبدأ في العربية بساكن، ولا يوقَف على متحرِّك. فما كان متحرك الآخر كنحو: [شربَ - يشربُ - لن يشربَ - كيفَ - أينَ] تُسكِّن آخرَه إذا وقفتَ عليه، فتقول: ]شربْ - يشربْ - لن يشربْ - كيفْ - أينْ] وهكذا... ¨ الهاء في آخر الكلمة، تُمَدّ في حالة واحدة، وذلك إذا سبقها متحركٌ ولاقاها متحرك. وعلى ذلك تقول عن خالد مثلاً: ]لَهُو عِلْمٌ]. ولا تمدّ في غير هذا، بل تقول مثلاً: ]لَهُ اْلفضل، وجاءني منْهُ كتابٌ](1). ¨ تُلفظ التاء المربوطة هاءً عند الوقف، يقال مثلاً: ]قطف حمزةُ وفاطمةُ ثمرةَ العلم]، فإذا وقفتَ على تاءات هذه العبارة، لفظتها هاءاتٍ فقلت: ]حمزهْ - فاطمهْ - ثمرهْ]. ¨ هاء السكت هاءٌ ساكنة تُزاد في آخر الكلمة، إذا وُقِف عليها. وتَرِد زيادتها هذه في حالات أكثرُها لا يستعمل اليوم، ويندر أن ترى ذلك حتى في النصوص القديمة - ولكنْ هاهنا حالة من تلك الحالات تجب زيادتها فيها، نوردها لك فيما يلي، لتنجوَ بنفسك من الوقوع في خطأ الاستعمال: الفعل المعتل الآخر، نحو: مشى - دعا - خشي، يجوز عند الوقف أن تزاد هاء السكت في آخر أمره، ومضارعه المجزوم، لما يعتريه من الحذف بسبب البناء والجزم. فيقال مثلاً: ]اِمْشِهْ - لم تمشِه. اُدعُهْ - لم تدعُهْ. اِخشَهْ - لم تخشَهْ] ولكنّ زيادة هذه الهاء تصبح واجبةً في فعل الأمر، إذا آل الحذف إلى بقاء حرف واحد منه، نحو: ]نفسك قِهْ] و]بعهدك فِهْ]. ¨ إذا جُرَّت [ما] الاستفهامية، بحرف جرّ، وجب حذف ألفها، فيقال: ]عمَّ - فيمَ - حتّامَ - إلامَ - علامَ]. ¨ ضمير المتكلم [أنا]، تُحذف الألف لفظاً من آخره. تَكتُب مثلاً: ]أنا عربيّ] وتَلفظ: ]أنَ عربيّ](2). ¨ إذا وُصِف العَلَم بكلمة [ابن]، امتنع تنوينه. ولذلك يقال مثلاً: ]سافر خالدُ ابنُ محمد].
¨ إذا التقى ساكنان وجب التخلص من التقائهما، بحذف الأول أو تحريكه. (انظر التقاء الساكنين
منقوووووووووووووول
[/center] | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: من أحكام القراءة الجمعة يونيو 04, 2010 8:25 pm | |
| مشكووووووووووووووووووورة جداااااااااااااااااااااا |
|