برنامج الناشر الصحفي ياقوت .. النسخة 3.2 من شركة ديوان (لأجهزة ال PC و نظام الويندوز)
برنامج متخصص في تصميم المطبوعات و الصفحات بطريقة احترافية، و يستخدم بكثرة في المطابع و دور النشر العربية
| تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 823 * 700. |
تم اختبار البرنامج بواسطتي على نظام (Windows 7 (64 bit و هو يعمل بكفاءة نادرة
*------------------------------------------------------------------------------------------*
**************************************************************
حجم البرنامج 25 ميجابايت
رابط تحميل البرنامج http://rapidshare.com/files/370980187/Yakot.exe*------------------------------------------------------------------------------------------*
**************************************************************
صفحة الشركة المنتجة ديوان على الويب
http://www.diwan.com/Default.htm*------------------------------------------------------------------------------------------*
**************************************************************
رابط تنزيل بعض الملفات التعليمية للبرنامج:وجدت لكم بعض الدروس المفيدة في تعليم البرنامج باللغة العربية - من اعداد
أخ عزيز جزاه الله كل خير - و هي عبارة عن ستة دروس كالتالي
الدرس الأول
وهو عبارة عن تعريف تمهيدي لبرنامج الناشر الصحفي ياقوت
الدرس الثاني
يحتوي على شرح كتل النصوص وما يتعلق بها من إنشاء وربط وفصل وغيرها
الدرس الثالث
كيفية إنشاء كتل النصوص وربطها جميعاً في جميع صفحات الملف، دون الحاجة إلى إنشاء كتل النصوص وربطها في كل صفحة على حدة.
الدرس الرابع
كيفية إنشاء الدلائل Guides وطريقة الاستفادة منها في تسهيل إنشاء الكتل النصية وغيرها.
الدرس الخامس
شرح كيفية عمل الجداول وما يتعلق بها.
الدرس السادس
شرح كيفية تنسيق النصوص.
لتحميل الدروس في ملف واحد مضغوط ( حجمه 44 ميجا بايت)
http://rapidshare.com/files/371794050/Yakot.rar*------------------------------------------------------------------------------------------*
**************************************************************
بعض مزايا الناشر الصحفي ياقوت 3.2 (هذا الجزء منقول):
- الكتابة على المنحنيات
يتيح الناشر الصحفي ياقوت الكتابة باللغة العربية على المنحنيات، مع
إمكانية التحكم باتجاه الكتابة، إلا أنه كغيره من برامج النشر التي تدعم
الكتابة العربية على المنحنيات، يقع في مأزق القرن الآلي للحروف العربية،
حيث لا يسمح كثيراً بأن بكون المنحني شديد التقعر، بالرغم من أنه يتفوق
على أقرانه من برامج النشر في عملية المحافظة على نقاط اتصال الحروف بشكل
أكثر انضباطاً، وتتم العملية برسم مضلع أو منحني بواسطة أداة رسم المضلعات
في شريط الأدوات ثم اختيار أداة الكتابة، وتحديد هذا المنحني بواسطتها، ثم
الكتابة عليه بشكل مباشر. وللحصول على مسار منحنٍ في الناشر الصحفي لابد
من رسم مضلع بواسطة أداة رسم المضلعات (أسفل يسار لوح الأدوات) ومن ثم
الانتقال إلى أداة تعديل المضلعات، والنقر على أي رأس للمضلع بالزر الأيمن
للماوس، واختيار أمر "تحويل إلى منحن" فيتشكل نقطة تمحور ذات ذراعين
للتحكم بالمنحني المرسوم، ويمكن إضافة نقاط بحسب الحاجة، والتحكم بتقوس
المنحني. وبشكل عام تمكن الصحفي من التعامل مع النصوص العربية على
المنحنيات والمضلعات بشكل مقنع مقارنة بإمكانياته السابقة. ولا بد من
الإشارة إلى ضرورة التوافق بين حجم الخط وبين تقوس المنحني لعدم ظهور عيوب
في نقاط الاتصال (شكل 2).
2- تحويل النص إلى كتل
يمكن في برنامج الناشر الصحفي ياقوت تحويل النصوص إلى كتل والتعامل معها
بشكل رسوميات منحنية، وتلوينها بألوان متدرجة أو إضافة المؤثرات عليها
والتي لا يمكن إضافتها عادة إلى النصوص المكتوبة، إلا أن ياقوت لم يتمكن
من جلب الصور إلى داخل هذه المنحنيات، بينما توفر بعض البرامج المنافسة
هذه الخاصية. ولم تكن دقة المنحنيات التي تم تحويل الحروف إليها مقنعة
بشكل احترافي، وخاصة عندما يكون النص الأصلي مكتوباً بحروف صغيرة نسبياً،
وتميز الصحفي عن غيره بإمكانية تحويل النصوص الطويلة ضمن الصفحة الواحدة.
ويمكن تنفيذ ذلك باختيار أمر (تحويل النص) إلى منحن الموجود في قائمة
الشكل بعد تحديد كتلة النص المراد
يمكن من خلال الناشر الصحفي ياقوت، تحويل الملفات والمستندات إلى صيغة PDF
ليتم قراءتها بواسطة برنامج أدوبي أكروبات، وبشكل احترافي لم يتمكن من
مجاراته أي برنامج منافس آخر. ويتمتع ياقوت بخاصية مهمة جداً تتمثل في
إمكانية فرز الملف إلى أربعة ملفات منفصلة، بصيغ فرز الألوان للسماوي
والأرجواني والأصفر والأسود، وهي الألوان المعتمدة في عمليات فرز الألوان
والتحضير لمراحل ما قبل الطباعة، حيث تمثل هذه الخطوة نقطة مهمة جداً في
عمليات تبادل الملفات النهائية، بين دور التصميم والنشر وبين المطابع حيث
يمكن لمستخدم الناشر الصحفي ياقوت، أن يقوم بعملية فرز الملفات إلى أربعة
ألوان بصيغة PDF وإرسالها إلى جهة فرز الألوان وطباعتها على الأفلام، حتى
لو لم تتوفر نسخة الناشر الصحفي لديهم. وتتجلى هذه الميزة في حال كون
الطباعة تتم خارج المنطقة العربية، حيث يتعذر الحصول على برامج تدعم اللغة
العربية هناك. ولتحقيق الدقة في الطباعة يرفق الناشر الصحفي الخطوط
المستخدمة مع الوثيقة. ويمكن تنفيذ ذلك باختيار أمر الطباعة إلى ملف PDF
من قائمة ملف واختيار أمر طباعة إلى PDF، حيث يتيح ياقوت العديد من
الاختيارات كإرفاق الصور والخطوط وتحديد جودة الصور والطباعة مع فرز
الألوان (الشكل 4).
4- الإطارات الزخرفية
قامت ديوان بتضمين الناشر الصحفي ياقوت، بمجموعة جميلة من الإطارات
الزخرفية التي يتم تحديدها حول الكتل، وتميزت هذه الإطارات بإمكانية
استخدامها بأحجام كبيرة نظراً لكونها تتولد داخل البرنامج بشكل خطوط
(Fonts) وليس على شكل صور، وأضافت إمكانات جديدة للبرنامج بإتاحة إدخال
الزخارف الإسلامية على التصاميم. ولكن الجانب السلبي في التعامل مع هذه
الإطارات كمن في ثلاثة نقاط:
انقر لتكبير الشكل 3
1- طريقة الوصول إلى الإطار: لم تكن الطريقة التي اتبعتها ديوان واضحة
بالنسبة للمستخدم إلى أمر اختيار الإطار الزخرفي، حيث يجب فتح كتلة صورة
ومن ثم تحديدها بأداة تحديد الصور، فتظهر قائمة منسدلة جديدة باسم
(تخطيطي)، تحوي أمر إطارات مزخرفة، يتم من خلالها اختيار الإطار المطلوب
وتحديد مواصفاته ومقاساته.
2- عدم إمكانية تأطير الأشكال المنحنية والدائرية: اقتصر تحديد الإطارات
على الكتل المربعة والمستطيلة فقط، مما يقيد حرية المصمم إلى حد بعيد.
3- تم التعامل مع الإطار باعتباره كائناً منفصلاً عن الكتلة المراد
تأطيرها، فلا بد من إنشاء كتلة صورة حول كتلة النص أو الكائن المراد
تأطيره، ومن ثم جلب الإطار داخل مستطيل الصورة، ويجب الحذر في عملية
اختيار مقاسات الإطار لأن عملية التعديل في حجم الإطار تعني عملية بناء
الإطار من جديد، ولا يتعامل البرنامج مع تشكيل الإطارات على أنه طريقة رسم
بريشة (brush) مما يسمح بحرية التعامل مع الإطارات بشكل أسهل.
والنقاط الجيدة، أن الإطارات تحافظ على جودتها أثناء عملية الطباعة، حتى
في حالات الأحجام الكبيرة (يتيح الصحفي إنشاء مستندات تبلغ أبعادها كحد
أقصى 251,4 سم طولاً وعرضاً). إلا أنه وجدنا بطئاً شديداً أثناء عملية
تدوير الكتل المأطرة، هذه النقطة التي تجاوزتها ديوان في عملية تدوير
الصور حيث كانت تعاني الإصدارات السابقة من بطء ملحوظ في تدوير كتل الصور،
إلا أن الصحفي كان كفؤاً في عملية تدوير كتل الصور في الإصدارة التي بين
أيدينا. ونأمل أن يتم تجاوز بطء تدوير الإطارات في الإصدارات المقبلة.
ويجب الإشادة إلى إمكانية تغيير الألوان بالإطار الزخرفي الواحد، حيث
أتاحت ديوان إمكانية اختيار واحداً من بين ثلاثة ألوان لكل إطار. وتميزت
الإطارات بجهد المبيتة في النظام باحترافية جديدة وجهد واضح تم بذله في
عملية التصميم والترميم (الشكل 5).
5- الخط المصحفي
عرفت ديوان منذ بداياتها بالعديد من الإضافات في مجال النشر المكتبي
العربي، خاصة فيما يتعلق بموضوع الخطوط، حيث رفدت المكتبة العربية بمجموعة
واسعة من الخطوط، والتي ابتليت ديوان بعملية القرصنة المكشوفة لخطوطها، من
قبل العديد من الشركات التي قدمت منتجات إلى أسواق النشر المكتبي العربية.
ويبدو أن ديوان تعلمت هذه المرة الدرس جيداً، حيث بنت مجموعة خطوطها
الجديدة في هذه الإصدارة بعيداً عن الطريقة التقليدية في تخزين الخطوط ضمن
مجلد النظام. بل جعلتها داخل معمارية البرنامج نفسه، حيث لا تعمل خطوط
ديوان ومن بينها الخط المصحفي بشكل مباشر مع التطبيقات الأخرى في الجهاز.
ويأتي الخط المصحفي بإصدارتيه الذهبي والفضي، من أهم ما قدمته ديوان
لمكتبة الخطوط العربية على الحاسوب، حيث اتسم الخط المصحفي (الذهبي بشكل
خاص) بجمالية المشق اليدوي، ودقة التعامل مع خط يليق بالمصحف الشريف، حتى
بالنسبة إلى أدق التفاصيل. وأولت ديوان اهتماماً كبيراً للتعامل مع حركات
التشكيل في الخط المصحفي، حتى على صعيد أحكام التجويد. فعلى سبيل المثال،
عندما يتم تشكيل نهاية كلمة بتنوين، ينقلب التنوين آلياً إلى رمز حرف
الميم، إذا ورد بعده حرف الباء، وهي الطريقة المعتمدة في التشكيل القرآني
في حال الإقلاب في أحكام النون الساكنة والتنوين.
الشكل 4
والنقطة الأكثر إثارة في هذا البرنامج هو احتواء النسخة الذهبية منه على
النص القرآني كاملاً، وبالخط المصحفي، حيث يمكن إدخال النصوص القرآنية
مباشرة وبشكل مطابق تماماً للرسم العثماني من خلال المكتبة المرفقة مع
البرنامج والتي تحوي تبويباً للصور والآيات كاملة، بالإضافة إلى محرك بحث
للكلمات. إلا أن طريقة الوصول إليها لم تكن بالوضوح المناسب لهذا النوع من
الخواص المهمة في البرنامج. وننصح بأن تجعل الشركة المنتجة قائمة خاصة
بهذه الميزة، نظراً لأهميتها. ويمكن الوصول إلى خاصية إدخال النصوص
القرآنية من خلال إنشاء كتلة نص وتحديدها بأداة الكتابة ومن ثم اختيار
القائمة الفرعية مصطلحات الموجودة في قائمة وثيقة ثم اختيار نص، حيث تظهر
نافذة مصطلحات النص والتي تحوي زر اختيار النص القرآني الذي يؤدي إلى مربع
معجم الآيات القرآنية (الشكل 6).
6- إدراج كائن في برامج أخرى
في حال رغب المستخدم بنقل كائن (نص بالخط المصحفي، أو إطار زخرفي مثلاً)،
من برنامج الناشر الصحفي إلى برنامج آخر، فإن العملية لن تتطلب أكثر من
تحديد كتلة هذا الكائن في الناشر الصحفي، ثم نسخها ولصقها في البرامج
الأخرى، وأثبت ياقوت فعالية جيدة في التعامل مع طقم برامج مايكروسوفت
أوفيس، في عملية تبادل العناصر، حيث حصلنا على دقة جيدة لكتلة نص بالخط
المصحفي، أو لكتلة على مار منحنً، بعد نسخها ولصقها في ملف وورد. وليس
ضرورياً أن يكون البرنامج الذي ننقل الكتلة إليه، يدعم اللغة العربية حيث
يحول الصحفي النصوص المكتوية إلى منحنيات أو صور نقطية قبل تصديرها، وذلك
حسب البرنامج الذي يتعامل معه
ومن النقاط الملفتة للنظر هي المحافظة على تنسيق النصوص والألوان في
الملفات المخزنة بصيغة النص الغني RTF خلال جلبها أو تصديرها من وإلى
الصحفي، حيث حافظت النصوص على تنسيقها بشكل تام وبنفس عدد الصفحات، بينما
فشل في التعامل مع الصور وتحديد أماكنها بشكل جيد، خاصة في حالة الهيئات
المختلفة التي يقبلها وورد ولا يقبلها الصحفي.
*------------------------------------------------------------------------------------------*
**************************************************************
خالص تحياتي