أ/جيهان القباري مؤسسة المنتدي
العمر : 52 نقاط : 2330 عدد المساهمات : 1279
| موضوع: التقويم الشامل للمرحلة الاعدادية ( مصطلحات ومفاهيم ) !! الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:40 am | |
| المصطلحات والمفاهيميتضمن القرار بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى : التقويم الشامل e هو نظام يَقيم جميع جوانب التعليم : المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلم: الجانب المعرفى s يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ، ويقاس هذا الجانب بمهام أداء متنوعة ( تحريرية - شفهية ) وأختبارات تحصيلية بكافة أنواعها. الجانب المهارى l يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى ، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية _ بأستخدام بعض الأجهزة _ وكتابة موضوع تعبير وغيرها ..... ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام أداء أو بطاقات الملاحظة . حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين همــــا : 1- تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم. 2- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى الجانب الوجدانى m يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والأنفعالات النفسية مثل الميول والأتجاهات والقيم ، ويقاس هذا الجانب بإستخدام العديد من الأدوات مثل ( الملاحظة والتقرير المكتوب عن المتعلم وتحليل أعماله ) ملف انجاز المتعلم هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين ، وخلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقييم أدائه أعمال المتعلم Daboon هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب وأداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك أنتاج المتعلم وإسهاماته فى الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية فى المجالات الدراسية المختلفة ........ الأنشطة اللا صيفية هى أنشطة حرة ( خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والأذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة المهارات الحياتية هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته مهارات التفكير توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والأبداع وغيرها لحل المشكلات وإتخاذ القر
| |
|