اولا وقبل اي شيئ
يجب ان نحبب الطفل بالمدرسه قدر المستطاع
وذلك بجلب الهدايا البسيطه عندما نرى له اجوبه فعاله ومتميزه
وذلك مكافأه له على انه قد عمل شيئ في المدرسه
وانا شخصيآ وبحكم عملي اتبع هذا الاسلوب وقد رايته مفيد جدا وقد ساعدني على ان اجعل الاولاد المدرسه والدراسه
وقد جعلت روح التنافس بين الطلبه شيئ يحبه الاولاد وادى ذلك الى تفوق بعضهم وبشكل ملحوظ
ثانيا يجب ان نهتم بمشاعر الطفل كل الاهتمام ونجيب على اسئلته كي نجعل عقله واعيا ومدرك لكل ما يدور من حوله
ويجب ان نشكر الطفل اذا ما قام بواجبه من تأديه الوظائف ونزرع في نفسه الثقه انه انسان جيد وانه في يوم من الايام وعندما يكبر سيكون مميزا وانه سيفيد من حوله
والنقطه الهامه التي يجب معرفتها ان الطفل ابدا لن يكون قادرا على التفوق بالضرب والصراخ
بل بالعكس سيتراجع تفكيره وسيكون ادنى من بقيه زملائه الذين لا يضربون
الطفل مثل العجينه كيف ما تعجنها تتكون وتقسو على ما عجنتها عليه
فالتعليم للأساسيات منذ الصغر هي البذره الصالحه التي تزرع وتتم رعايتها كي تكون شجره مثمره
او ممكن
حاول ان تحببه فى الكتاب وان تجعل له المذاكرة كإنها متعة له
امسكه القلم من صغره
واريه الصور فى بعض القصص
فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر
او ممكن
بعض النصائح التي تساعد علي تحفيز وتقوية ارادة الطفل نحو المذاكرة:
رفع مستوى ايمانه بذاته:1-عن طريق توكله على الله فعليه أن يسعى وليس عليه ادراك النجاح.2-تكوين الصداقات وممارسة الهوايات وأحساس الطفل بتحكمه بشؤونه.
عوامل مساعدة على الدراسة:1-تجزئة الواجبات لأجزاء صغيرة مع عدم أهمالها ولو سهلة.2-التعرف على عقبات المذاكرة والأمتحان لمواجهتها.3-مخاطبة النفس بأيجابية(أنا أستطيع،الله سيوفقني...).4-عدم مقارنة الطفل بالآخرين حتى لا يحبط.5-تشجيع المحيطين بالطفل.6-أثارة حب الأستطلاع لديه.7-قراءة السؤال أكثر من مرة.
تعزيز روح المثابرة:المثابره:هي القدرة على أنجاز الأعمال المدرسية الصعبة،ومتى تكون فترات الراحة،ومعاودة المذاكرة من جديد.1-تذكير الطفل بمصاعب حدثت له وتغلب هو عليها (أثناء اللعب-أوفي المدرسة...)وتغلب بنفسه عليها حيث أن ذلك يحفزه علي التلغب علي المواد الصعبة.2-المثابر لا ييأس ان واجهه طريق مسدود،فلديه خطة لمواجهة أي مصاعب عن طريق مشورة الوالدين والمدرسين.
تخفيف القلق من الأمتحان:1-ابدأ الدراسة في في وقت مبكر من العام،واعلم أن مذاكرة آخر العام أفضل بكثير من عدم المذاكرة.2-ضع برنامجا لدراستك وتقيد به.3-احرص على ارشادات المدرس للموضوعات المهمة مثل(تكرار شرح موضوع ما-اعلان المدرس أن الموضوع سيأتي في الأمتحان-المدرس يسأل أسئلةكثيرة في هذاالباب).
التزم معه ببعض الأنشطة في المنزل لزيادة استيعابه وانتباهه مثل:
* العب معه "لعبة الصور"، وهي عبارة عن عرض بعض الصور على ابنك ثم اطلب منه أن يذكر ماذا رأي.
* لعبة "ماذا رأيت"، وهي سرد ترتيبي لأحداث اليوم أو أحداث رحلة أو أحداث موقف.
* عرض الكلمات واختيار المتشابه بينها.
* لعبة "الاختلافات في الصور" ومعرفة لماذا هاتان الصورتان مختلفتان وتوضح هذه الاختلافات.
- أثبتت الدراسات أن نسبة الاستيعاب والتركيز تكون أعلى في بداية ونهاية كل فترة مذاكرة، لذلك مهم جدا أن تكثر من فترات مذاكرة قصيرة يتخللها فترات راحة.
- مهم جدا التعرف على مدخل التعلم المناسب لابنك بما يتوافق وقدراته العقلية وسماته الشخصية؛ لذلك مهم جدا البحث عن قدراته المتميزة واستثمارها كمدخل للتعلم مثل: التعلم بالصورة والرسومات التوضيحية أواستخدام مثيرات سمعية.
ها ايه رايكم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟