همــزة القطــع وألـف الوصــل
همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ، وترسم هكــذا ( ء ) .
ألف الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، ولا ترسم مطلقاً ، ولذلك تسمي ألف الوصل .
مـــواضـع همــزة القطــع وألف الوصــــل
المــوضـــــع همــزة القطـــــع ألــف الوصــــــل
(1)
الأسماء
(2)
الحروف
(3)
الأفعال
جميع الأسماء … مثل : [ أحمد ــ إبراهيم ــ أشرف ــ إسماعيل…] ما عدا …
جميع الحروف … مثل [ إلي ــ إن ــ أن ــ إلا…] ما عدا …...................
الفعل الماضي الثلاثي …... [ أخذ ــ أمر ــ أكـل …… ]
الفعل الرباعي : في ماضيه ومضارعه وأمره ومصدره [ أَحْسَنَ ــ أُحسِن ــ أَحْسِن ــ إحسان ……………… ] [اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة ــ ايم الله ــ ايمن الله ] ******
الشمسية
( الـ ) التعريف
القمـرية
الفعل الأمـــر الثلاثي …...... [ اكتب ــ افعل ــ اشرب….. ]
الفعل الخماسي والسداسي … في ماضيه وأمره ومصدره [ اِنْطَلَقَ ــ انطلِقْ ــ أانطلاق ] [اِسْتَكْشَفَ ـ اِسْتكْشِفْ ـ استكشاف]
ملحــوظة هامة : كل فعل مضارع مبدوء بهمـزة المضارعة فهي همزة قطع سواء أكان الفعل … ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً .
الفعل المجـرد والفعل المـزيد
أولاً : الفعل المجرد . .
*** تعريفه : هـو ما كانت جميع حروفه أصلية .
*** أنواعـه :
1- مجــرد ثلاثي .. وهو ما تكون من ثلاثة أحرف أصلية ، وله ثلاثــة أوزان: [ فَعَلَ ــ فَعِلَ ــ فَعُلَ ] مثل .. ( حضر ــ فهم ــ حسُن ) .
2- مجــرد رباعـي .. وهو ما تكون من أربعة أحرف أصلية ، وله وزن واحد: [ فعــلل ] مثل .. ( وسوس ــ دحرج ــ بعثر ــ غطرس ــ زلزل .. .. .. ) .
ثانياً : الفعل المـزيد . .
*** تعريفه : هـو ما زاد علي حروفه الأصلية حرف أو أكثر من أحرف الزيادة " سألتمونيها ".
*** أنواعـه :
1- مــزيد ثلاثـي .. وهو ثلاثة أنواع :
أ- مــزيد ثـلاثــي بحــــرف مثل : أكــرم .....
ب- مــزيد ثلاثــي بحـرفـــين مثل : انتصر .....
ج- مزيد ثلاثي بثلاثة أحرف مثل : استفهم .....
2- مــزيد رباعـي .. وهو نوعان :
أ- مــزيد رباعــي بحــــرف مثل : تدحرج .....
ب- مــزيد رباعـي بحـرفـــين مثل : اطمأن .....
** بيان وتفصيل البديع لأنواع المزيد الثلاثي :
(1) المزيد بحرف واحـد :
أ- مزيد بالتضعيف : فكَّـر ــ زكَّـي ــ علَّم ــ كلَّـم ــ فهَّـم ــ ربَّـي .. (فعـَّل)
ب- مزيد بالهمزة : أكرم ــ أخرج ــ أعلم ــ أرجع ــ أفهم ............ (أفعل)
ج- مزيد بالألف : قاتل ــ شارك ــ عاون ــ بارك ــ ناصر .......... (فاعل)
( 2 ) المزيد بحرفين :
أ- مزيد بالألف والنون : انطلق ــ انكسر ــ انهزم ــ انقسم ...... ( انفعل)
ب- مزيد بالألف والتاء : ارتفع ــ انتصر ــ انتقل ــ ارتبط ....... ( افتعل)
ج- مزيد بالتاء والألـف : تفاهم ــ تعاون ــ تخاصم ............... ( تفاعل)
د- مزيد بالتاء والتضعيف : تكلَّم ــ تعلَّم ــ تقدَّم ــ تزكَّـي .......... ( تفعَّّّـل)
هـ- مزيد بالألف والتضعيف : اعوجَّ ــ اصفرَّ ــ احمرَّ ............ ( افعلَّ)
( 3 ) المزيد بثلاثة أحـرف :
ــ مزيد بالألف والسين والتاء : استغفر ــ استقبل ــ استغفر ..... ( استفعل )
** بيان وتفصيل البديع لأنواع المزيد الرباعي :
( 1 ) المزيد بحرف واحـد :
مزيد بحرف التاء : تزلزل ــ تبعثر ــ تدحرج ـ ترقرق ......... ( تفعلل )
( 2 ) المزيد بحرفين :
مزيد بالألف والتضعيف : اقشـعــرَّ ــ اطمــأنَّ ................. ( افعللَّ )
*********** ( فائدة نحـــوية بديعــــية) ***********
أعزائي طلاب البديع اعرفوها جيداً :
- ما ينصب على أنه ( مفعول مطلق لفعل محذوف) :
[ سبحان - وخصوصاً - وعموماً- ومثلاً - وأيضاً- وفضلاً - ومعاذَ - ومهلاً - وحقاً - وسَقياً- ورَعياً - وشكراً - وعفواً بمعنى صفحا ً- وخلافاً - ووفاقاً - ومكابرة - وعناداً - وبعداً - وتَعساً - وجدعاً و- ألبته و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكلمة لبيك - وسعْديك، - دواليك - وحنانيك – وحذاريك ]
تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف
مثل : أكفراً بعد رد الموت عني سأهجم فإما حياة وإما موتاً.
الكشف في المعاجم
س : كيف نكشف في المعجم عن معنى كلمة ؟
جـ : نكشف في المعجم عن معنى كلمة بعدة طرق منها :
1 – إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها فعلاً مضارعاً ، أو أمراً ، أو مشتقاً من المشتقات ، أو مصدراً .. فإننا عند الكشف عنها نأتي بالماضي المجرد منها ( ثلاثي الحروف غالباً ) " على الماضي المجرد دَوَّر " .
مثل : يسمع – اسمعْ – سماعة – سامع – مسموع – استماع – تسميع = سمع
يفهم – افهم – فاهم – مفهوم – استفهام – تفاهم – مفاهيم = فهم
*****************************************************************
2 - إذا كان بالكلمة المراد الكشف عنها حرفاً أصلياً مضعفاً مثل : ( دقَّّ - حلَّ ) .. فإننا عند الكشف عنها نفك التضعيف
مثل : مستغلّ غلّّ = غ – ل – ل اهتمام همّّ = هـ – م – م
*****************************************************************
3 - إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصلية ألف في وسطها مثل ( قال ) ، أو أخرها مثل : ( دعا ) ، فاعلم جيداً أنه لا يوجد في المعجم ألف وأن الألف أصلها إما : واو أو ياء ..
ونعرف أصل الألف بطريقتين :
1 – نأتي بالفعل المضارع من ماضي الكلمة المجرد .
2 – أو نأتي بالمصدر من الفعل .
أمثلة : استقام قام يقوم = ق – و – م بايـــع باع بيع = ب – ي – ع
استدعى دعا يدعو = د – ع – و اهتدى هدى يهدي = هـ – د – ي
*****************************************************************
4 - إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصليين محذوفاً فأننا عند الكشف عنها نرد الحرف المحذوف .
مثل : متسعة وسع - خُذْ أخذ - قلْ قال قول - اسعَ سعي
* ماء : موه ( الهمزة عوضاً عن الهاء ) * عاهة : عوه * الغد : غــدو * الغار : غور * مائدة : ميد * الزكاة : زكـو
* الصيت : صوت * الرياض : روض * الديوان : دون
* الدم : دمــــو . * الحياكة : حوك
*************************************************
* صلة – متصلة – اتصال = وصل * جهة – متجهة – اتجاه = وجه
* سعة– متسعة – اتساع = وسع * صفة– متصفة – اتصاف = وصف
* سمة – متسمة – اتسام = وسم
*************************************************
* اتحاد متحدة = وحد * اتقاد متقدة = وقد
* اتكاء متكأة = وكأ اِتّكل في = و ك ل * اتفاق متفقة = وفق
* اتهام متهمة = وهم * اتساق متسقة = وسق
* اتساخ متسخة = وسخ * اتضاح متضحة = وضح
* اتقاء متقي = وقي وهكذا ما شابه السابق * ميزان = وزن
* ميثاق = وثق و هكذا ما شابه السابق * ميعاد = وعد
*************************************************
* آهة في أ و ه * إبريق في ب ر ق
* إبليس في ب ل س * ابن في ب ن و
* تؤدة في و أ د * ثروة في ث ر ى
* جاء في ج ي أ * جائزة في ج و ز
* جاه في ج و ه * حاجةٌ في ح و ج
* داء ، أدواء في د و أ * رائحة في ر وح * المجالات في جول * الميادين في ميد
المـــيزان الصـــرفـــي
الكلمة في العربية قد تأتي : ثلاثية أو رباعية أ وخماسية أو سداسية.
ولما كانت الكلمات الثلاثية غالبة في اللغة العربية ، جعل علماء الصرف ميزان الكلمة على ثلاثة أحرف ، هي ( الفاء والعين واللام) مجموعة في كلمة ( فـَعَـلَ) ويأخذ الميزان الصرفي (فعل) نفس حركات الكلمة الموزونة .
فمثلا : ( زَرَعَ) ــــــــــــــــ وزنها ( فَعَلَ)
وهنا نطلق على الحرف (زاي) فاء الكلمة
والحرف (راء) عين الكلمة
والحرف (عين) لام الكلمة
وكلمة(عَلِمَ ) وزنها ( فَعِلَ) ، وكلمة (صَامَ) وزنها (فَعَلَ) ، لأن أصلها (صَوَمَ) ، وكلمة (عَدَّ ) وزنها( فَعَلَ) وكلمة( عُدَّ) على وزن ( فُعِلَ) ، ولعلك لاحظت أننا نقوم بفك الحرفين المدغمين عند وزن الكلمة فالفعل (عَدّ)أصله (عَدَدَ) والفعل (عُدَّ) أصله (عُدِدَ).
هذا في الفعل الثلاثي ، فماذا لو زاد الفعل عن ثلاثة أحرف ؟
قد يكون الحرف الزائد أصلياً ، لا يمكن الاستغناء عنه ، فهو من أصول الكلمة ، مثل الفعل (زَلْزَلَ) الرباعي وكلمة (زَبَرْجَد) الخماسية،ففي هذه الحالة نقوم بإضافة حرف اللام ليقابل كل حرف زائد ، فالكلمة الزائدة عن ثلاثة أحرف وحروف زيادتها أصلية مثل ( وَسْوَسَ وزَلْزَلَ) يصير وزنها (فَعْلَلَ) بإضافة ( لام ) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ ) ، وكلمة (زَبَرْجَد)وزنها (فَعَلَّل) ، بإضافة ( لامين) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ).
قد يكون الحرف الزائد غير أصلي ، يمكن الاستغناء عنه ، فهو ليس من أصول الكلمة ، مثل الفعل ( قَاتَلَ) فهذا الفعل زيد على أصله ( قتل) حرف الألف في هذه الحالة ينزل الحرف الزائد كما هو في الميزان، فيكون وزن (قَاتَلَ) هو (فَاعَلَ) ، و(انْتَصَرَ)(افْتَعَلَ ) ؛ لأن أصله (نصر) فزيدت الألف والتاء
و(انهزم) (انفعل) ؛ لأن أصله (هزم) ، فزيدت الألف والنون ، و (اسْتَخْرَجَ ) (اسْتَفْعَلَ ) ، لأن أصله ( خرج ) فزيدت الألف والسين والتاء ، والفعل ( اسْتَرَدَّ ) وزنه ( اسْتَفْعَلَ ) ؛ لأن أصله ( رَدَّ ) ، وكلمة (مُصْطَفَى) وزنها (مُفْتَعَل) ؛ لأن أصلها (صفو) وأصل كتابتها (مصتفو) فقلبت التاء طاء مناسبة للصاد وهو حرف مفخم ، وقلبت الواو ألفا مقصورة ؛ لأنها جاءت متطرفة بعد فتح ، والفعل( قَتَّلَ) وزنه( فَعَّلَ) بتشديد العين ، وهنا نلاحظ أن الفعل ( قتّل) مزيد بالتضعيف ، فنكرر في الميزان الحرف المقابل للحرف المكرر.
وحروف الزيادة كما حددها علماء الصرف : مجموعة في قولنا : اليوم تنساه أو : سألتمونيها أو : هناء وتسليم ، بالإضافة إلى ( التضعيف) .
كل ما مضي إذا كانت الكلمة مزيدة بحرف أو أكثر ......
فماذا لو حذف من الكلمة حرف أو أكثر ؟
إذا حذف من الكلمة حرف أو أكثر حذف ما يقابله في الميزان :
فمثلا : فعل الأمر (عُدْ) وزنه(فُلْ) ؛ لأنه من الفعل (عاد) الثلاثي فلما حذف الحرف الأصلي الثاني حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف العين ، والفعل(كُلْ) على وزن (عُلْ) ؛لأن أصله( أَكَلَ) ، فلما حذف الحرف الأول الأصلي حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف الفاء، والفعل (اسع) وزنه (افْعَ) ؛ لأن أصله (سعى) والألف الأولى زائدة فتنزل في الميزان كما هي ، والفعل (يَصِفُ) وزنه (يَعِلُ)لأن أصله (وصف)والفعلان (قِ) و (عِ) وزنهما (عِ) ؛ لأن أصلهما(وَقَى ، وَعَى) والكلمات (سِمَة وعِظَة وهِبَة) وزنها (عِلَة) ؛ لأنها من (وسم ، وعظ ، وهب) ، وكلمة (أَبٌ) وزنها (فعٌ)؛ لأنها من(أبو).
الفعل الصحيح والفعل المعتل
الفعل نوعان من حيث الصحة والاعتلال ( فعل صحيح ، وفعل معتل )
الفعل الصحيح الفعل المعتل
هو ما خلت حروفه من حروف العلة ( و ا ى )
** سالم :
أي سلم من الهمزة و التضعيف
( شرب ، ضرب ، 00)
** مهموز:
أي فيه همزة ( أكل ، سأل ، ملأ )
** مضعف: وهو نوعان :
$ ثلاثى ( صدّ ، شدّ ، 00)
$ رباعي ( زلزل ، رقرق 00)
هو ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف العلة ( و ا ى )
** مثال :
أي أوله حرف علة ( وعد ، وثق)
** أجوف :
أي أوسطه حرف علة ( قام ، باع )
** ناقص :
أي آخره حرف علة ( سعي ، رمي
نما 00 )
س/ ما معني الفعل اللفيف المفروق ، وما معني الفعل اللفيف المقرون؟
استمع إلى هذه المعلومة مع البديع أثناء الحصة ......
إعراب الفعل المضارع
س/ متي يرفع الفعل المضارع ؟
ج : إذا لم يسبقه ناصب أو جازم 0
ومــن علامـات الـرفــع :
يرفع بالضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر0 محمد يذاكـرُ
يرفع بالضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر 0 محمد يسعى في الخير
يرفع بثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 الطلاب ينجحون
س/ متي ينصب الفعل المضارع ؟
ج : إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية
( أن ، لن ، كي ، لكي ، لام التعليل ،حتى )
ومــن علامــات النصــب :
الفتحة الظاهرة :-
إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء 0
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف 0
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0
الأمثلة : انتبه معي جيداً ...............
س/ متي يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم : ( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية ) 0
ومــن علامـات الجـــزم :
يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر 0 لم يذهبْ
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0 لم يسع
حذف حرف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 لم يسرقوا
أسلـوب الشــرط
س/ مم يتكون أسلوب الشرط ؟
أداة الشرط فعل الشرط جواب الشرط
مثال : مــنْ يذاكــرْ ينجـحْ
أدوات الشــرط الجــازمـــة هـــي ::
إنْ ، مَنْ، مَا ، مَهْمَا ، مَتَى، أيَّانَ ، أَيْنَ ، أَنَّى ، أيْنَما ، حَيْثُما، كيْفَما ، أَيُّ
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إنْ تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متي تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأَنَّى ، وأيْنَما ، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
مثل : أي طالب يجتهد يتفوق . أي للعاقل
مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه . أي لغير العاقل
مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك . أي للزمان
مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير. أي للمكان
أدوات الشــرط الغـــير جــازمـــة هـــي :
إذا - لو - لولا - كلما – لّما بمعنى حين .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل : 1- إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
2- لو انصف الناس استراح القاضي .
3- لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
4- كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
5- لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
لا حظ جيدا ً : ( كلما – لّما )
تعربان ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب
لا حظ جيدا ً :
1- إذا كانت أداة الشرط جازمة ، ففعلا الشرط والجواب المضارعان مجزومان والماضيان مبنيان في محل جزم .
2- إذا كانت أداة الشرط غير جازمة ، ففعلا الشرط والجواب المضارعان مرفوعان والماضيان مبنيان