كيف تتفوق في النصوص بالمرحلة الإعدادية
________________________________________
كيف تتفوق في التعامل مع النصوص في المرحلة الإعدادية ؟
أولا : سميت المحفوظات (النصوص ) في المرحلة الإعدادية لتحديد التعامل معها على أنها نص لغوي يمكن فهمه و تذوقه وذلك من خلال التعامل مع اللغة التي كتب بها النص و من ثم تحديد سبب جمال النص و سر جماله كما يسمى أحيانا
ثانيا : التعامل مع النصوص يتم في حدود عدة اختيارات محددة لتقييم فهمك للنص
1-فهمك للغويات –المفردات الجديدة – وذلك لقياس قدرتك على التنقل بين المفرد و الجمع أو المعنى و المضاد أو المذكر و المؤنث
2-قدرتك على شرح النص أو جزء من النص و هذا يتوقف على أن تستطيع التفريق بين المعنى و المقصود فعلى سبيل المثال هناك فرق بين معنى ( من يذاكر ينجح ) و بين المقصود بها (احرصوا على المذاكرة ) و بالتالي عند الشرح لابد أن نحرص على ذكر المقصود و ليس فقط تكرار الكلام
3-قدرتك على تحديد موطن الجمال في العبارة و هو أمر له قواعد محددة و ليس متروكا لكلمة تعبير جميل التي تعودت عليها فهناك 4 مناطق رئيسية لتحديد جمال العبارة كالتالي :
الأساليب التصوير استخدام مفردات العلاقات بين الجمل 4- الجمال في الأساليب
هناك أساليب محددة سبقت دراستها
الأمر
أسلوب الأمر جملة تبدأ بفعل أمر ( احرص على النظافة ) أو فعل مضارع مبدوء بلام الأمر (لتحرص على النظافة ) و له أغراض منها:
1-النصح و الإرشاد ( أطع والديك – صاحب الأخيار )
2-الإلزام ( أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )
3-المنع و التحذير ( احذر مصاحبة اللئيم )
النهي
أسلوب النهي جملة فعلية تبدأ ب (لا) الناهية + فعل مضارع للمخاطب ( مبدوء بالتاء )
مثال : لا تصاحب إلا مؤمنا – لا تخرجي بغير إذن – لا تهملوا دروسكم
لاحظ الفرق بين لا الناهية و لا النافية – ما الفرق ؟
لا الناهية فيها طلب الامتناع عن عمل الفعل كما في الأمثلة السابقة
لا النافية تنفي حدوث الفعل و لا تطلب منع حدوثه مثال : لا يهمل المجد دروسه
الاستفهام
النداء
التوكيد
القصر
الشرط
5- التصوير
هو تعبير يتم فيه المزج بين ما هو حقيقي و ما هو خيالي مثال ( رجل الكرسي ) تصوير الكرسي بشخص يقف على رجل فيه تشخيص للمعنى حول الجماد إلى شخص و هكذا
6- استخدام المفردات
إن استخدام مفردات بعينها له غرض أو هدف و يفيد معنى جميلا فمثلا استخدام الجمع يفيد الكثرة و استخدام النكرة يفيد التعظيم مثل المجاهد شهيد و كذا الجمع يفيد الكثرة و الجمع بين متضادين يوضح المعنى و يؤكده
7- العلاقات بين الجمل تعطي المعنى جمالا
من أشهر العلاقات التي تتم دراستهاهي :
•النتيجة بالسبب مثل من يذكر ينجح فجملة ينجح فيها جمال أنها نتيجة لما قبلها مما يحث على تحقيق ما قبلها للحصول عليها
•التعليل لما قبله يعطي سببا وجيها لتنفيذ المطلوب قبله و تأكيدا على تحققه مثل قول الشاعر فتعلموا فالعلم مفتاح العلا فجملة مفتاح العلا تعليل لما قبله
•علاقة التفصيل بعد إجمال فيها شرح لما قبلها مثل قول أحب وطني عظيما , يسبق الأمم جميعا و يتفوق أبناؤه في العلوم فالجمل بعد كلمة عظيما جاءت لتفصيل و شرح المقصود بالعظمة
و إذا نظرنا إلى النصوص بهذه ال نظرة فلن تحتاج بعدها إلى تضييع و قتك في حفظ مواطن الجمال و غيرها من الأمور التي يمكنك أن تجيدها بعد إتقان الموضوعات السابقة و التدرب عليها بإشراف مدرسك
للامانة منقول
الهام النجار