مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة السعيد

سارة السعيد


الموقع : بين النجوم
انثى
العمر : 27
المزاج : مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011 410
نقاط : 942
عدد المساهمات : 750

مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011 Empty
مُساهمةموضوع: مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011   مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011 Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 8:06 am

1. مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي 2011
مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي 2011
تبذل وزارة التربية والتعليم جهداً كبيراً في تطوير منظومة العملية التعليمية بجميع عناصرها بصفة
عامة والمناهج الدراسية بصفة خاصة ، وذلك من أجل تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية القومية
لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر.
و قد بدأت وزارة التربية و التعليم عملية التطوير التدريجي للمناهج الدراسية في ضوء المعايير
القومية لجميع المراحل التعليمية ، وبالنسبة لمادة
العلوم بالمرحلة الإعدادية تم تطوير منهجي
الصفين الأول والثاني ، واستكمالاً لتلك الجهود فقد أعلنت وزارة التربية و التعليم عن مسابقة لتأليف
. ( ٢٠١١ - كتاب
العلوم للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي ( ٢٠١٠
وللكتاب المدرسي دور مهم في العملية التعليمية حيث يعد مصدراً أساسياً للمعرفة وموجهاً للتلاميذ
يرشدهم إلى مصادر تعلم متعددة متنوعة ، والكتاب المدرسي ينبغى أن يكون ترجمة حقيقية لفلسفة
التطوير المنشودة وأن يسهم محتواه في تحقيق أهداف تدريس
العلوم بالمرحلة الإعدادية.
يحتوى هذا الدليل على موجهات عامة لتأليف كتب
العلوم للمرحلة الإعدادية وموجهات خاصة
لتأليف كتاب
العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء المعايير القومية للتعليم بالإضافة إلى موجهات
لتنظيم الكتاب وتنسيقه.
و يقع على عاتق مؤلف الكتاب المدرسى مسئولية كبيرة عند عرض المادة العلمية حيث يجب عليه
الالتزام التام بجميع معايير المحتوى ومؤشراته وعدم إضافة أية موضوعات غيرواردة بالمؤشرات،
وكذلك مراعاة الشروط العامة لتأليف كتب
العلوم للمرحلة الإعداديةوالشروط الخاصة بتأليف كتاب
العلوم
للصف الثالث الإعدادي وشروط تنظيم الكتاب وتنسيقه.

أولاً- موجهات عامة:

١ - الالتزام الكامل بمعايير المحتوى و مؤشراتها .
٢ - استخدام كلمات وعبارات لا تتخطى حدود الحصيلة اللغوية للتلاميذ .
٣ - الاستعانة بالأشياء والخامات التى يراها التلميذ فى بيئته لتوضيح الأفكار والمفاهيم.
٤ - تقديم أمثلة عديدة متنوعة متدرجة في صعوبتها .
٥ - تجنب تقديم المعلومات للتلاميذ بصورة مباشرة ، ومراعاة عرض الموضوع بصورة تجعل
التلميذ منتجاً للمعرفة.
٦ - الاهتمام بالأنشطة كعنصر أساسي في العملية التعليمية.
٧ - تصميم الأنشطة على أساس العمل الجماعى التعاونى القائم على التعلم النشط والألعاب
التعليمية.
٨ - استخدام أساليب متعددة لعرض المادة العلمية.
٩ - طرح أنشطة إثرائية متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
١٠ - مراعاة تنامى واستمرارية المفاهيم على مستوى المرحلة.
١١ - دمج القضايا الحياتية المعاصرة مثل التلوث البيئي والزيادة السكانية و الصحة الوقائية
وحسن استخدام الموارد وترشيد الاستهلاك وإدمان المخدرات فى شكل أنشطة وممارسات
عملية ، والتأكيد على قيم الانتماء للمجتمع والمواطنة .
١٢ - تضمين كل درس عدداً كافياً من الأسئلة التي تنمي التفكير الإبداعي للتلاميذ وتنمي
قدرتهم على حل المشكلات.
١٣ - تقديم تدريبات بأفكار مبتكرة تصلح لملفات إنجاز التلاميذ واستخدام أساليب تقويم متنوعة.
١٤ - التأكيد على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى
التلاميذ.
١٥ - الاهتمام باستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم بكفاءة.
١٦ - التأكيد على التطبيقات الحياتية للمادة العلمية.
١٧ - الالتزام بالدقة العلمية للمحتوى وحداثته.
١٨ - تأكيد الترابط بين محتوى مادة
العلوم والمواد الدراسية الأخرى فى ذات الصف
الدراسى.
١٩ - التأكيد على توظيف الأشكال والصور والرسوم التوضيحية بحيث يراعى فيها ألا تقل
نسبتها عن ٤٠ %من مساحة الصفحات.
٢٠ - إتاحة فرص متعددة للتلميذ لممارسة عمليات الاستقصاء المختلفة من خلال الأسئلة
والأنشطة الموجهة فى المحتوى، مع تخصيص مساحة لتسجيل الملاحظات
والاستنتاجات التى توصل إليها.

ثانيا – موجهات خاصة:
المعيار الأول أن يفهم التلميذ تركيب وخواص وتحولات المادة
المؤشرات :
١. يتعرف مفهوم الضغط وبعض وحدات قياسه.
٢. يستنتج بتجربة عملية العلاقة بين حجم كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت درجة الحرارة.
٣. يستنتج بتجربة عملية العلاقة بين درجة حرارة كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت الحجم .
٤. يحدد العوامل المؤثرة في إسالة الغازات .
٥. يوضح بعض التطبيقات الحياتية على إسالة الغازات.
المعيار الثاني أن يفهم التلميذ التفاعلات الكيميائية و طرق التعبير عنها
المؤشرات :
١. يستنتج العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي (درجة الحرارة – التركيز – العامل المساعد
– طبيعة المتفاعلات )
٢. يتعرف تفاعلات الإنحلال الحراري والإحلال البسيط والإحلال المزدوج.
٣. يتعرف مفاهيم الأكسدة و الاختزال و العامل المؤكسد والعامل المختزل.
٤. يقارن بين أنواع المحاليل من حيث التركيز والتجانس وحجم الجزيئات.
٥. يحدد الأهمية الاقتصادية لبعض الأحماض والقواعد والأملاح الشائعة.
المعيار
الثالث أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها
المؤشرات :
١. يتعرف بعض المفاهيم المرتبطة بالمرايا والعدسات.
٢. يجري تجارب توضح حالات تكون الصور بالمرايا والعدسات.
٣. يتعرف استخدام العدسات في علاج بعض عيوب الإبصار ( النظارات الطبية – العدسات
اللاصقة ).
٤. يتعرف مفاهيم شدة التيار وفرق الجهد والمقاومة الكهربية والأجهزة المستخدمة في قياسها
ووحداتها .
٥. يقارن بين التيار المتردد والتيار المستمر .
٦. يقارن بين طرق توصيل الأعمدة بالدوائر الكهربية .
٧. يستنتج العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار (قانون أوم).
٨. يتعرف ظاهرة النشاط الإشعاعي .
٩. يذكر أمثلة لبعض العناصر المشعة.
١٠ . يحدد الاستخدامات السلمية للطاقة النووية .
١١ . يتعرف أضرار التلوث الإشعاعي وطرق الوقاية منها.
المعيار الرابع أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة
المؤشرات :
١. يذكر أمثلة لبعض الكميات الفيزيائية القياسية و المتجهة.
٢. يتعرف مفهوم السرعة.
٣. يقارن بين السرعة المنتظمة وغير المنتظمة.
٤. يمثل السرعة المنتظمة بيانياً .
٥. يحسب السرعة المتوسطة لجسم متحرك.
٦. يتعرف مفهوم السرعة النسبية.
٧. يتعرف مفهوم العجلة.
المعيار الخامس أن يفهم التلميذ عملية التكاثر وأنها ضرورية لاستمرار النوع
المؤشرات :
١. يقارن بين الانقسام الميتوزى والميوزى.
٢. يستنتج أن التكاثر الجنسي مصدراً للتغير الوراثي.
٣. يتعرف أن التكاثر اللاجنسى ينتج نسلا مطابقا للآباء.
٤. يتعرف المبادئ الأساسية للوراثة ( قانونا مندل ).
٥. يتعرف مفهوم الجين.
٦. يتعرف مفهومى السيادة و التنحي.
٧. يحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية في جسم الإنسان.
٨. يوضح الطفرة كمصدر للتنوع الجيني.

المؤشرات :
١. يتعرف كيفية دوران المجموعة الشمسية حول مركز المجرة.
٢. يتعرف بعض نظريات نشأة الكون والمجموعة الشمسية.
٣. يفسر اختلاف طول كل من اليوم والسنة من كوكب إلى آخر.
المعيار السابع أن يفهم التلميذ ملاءمة التراكيب المختلفة في أجسام الكائنات الحية للوظائف التي
تقوم بها
المؤشرات :
١. يتعرف تركيب الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
٢. يشرح وظائف الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
٣. يتعرف مرض نقص المناعة المكتسبة في جسم الإنسان ( الإيدز ).
٤. يحدد أهمية التطعيم (المصل ، اللقاح) في مكافحة بعض الأمراض مثل انفلونزا الطيور
والخنازير.
٥. يتعرف مفهوم المضادات الحيوية.
٦. يحدد أثر المضادات الحيوية على المناعة في جسم الإنسان.
٧. يتعرف مفهوم الهرمون.
٨. يذكر بعض الهرمونات في جسم الإنسان ووظائفها.
٩. يحدد دور الهرمونات في اتزان البيئة الداخلية لجسم الإنسان.
١٠ . يتعرف بعض الأمراض الناجمة عن الخلل الهرموني في جسم الإنسان.

ثالثا – موجهات التنظيم والتنسيق :
١ - يبدأ الكتاب بمقدمة تعريفية تصاغ بلغة سهلة وجاذبة تناسب سن التلميذ بحيث توضح
محتوى الكتاب ووحداته وأهمية دراسته وتنظيمه وأهدافه .
٢ - يقسم الكتاب إلى فصلين دراسيين.
٣ - وضع قائمة بمحتويات الكتاب.
٤ - تقسيم الكتاب إلى وحدات متوازنة فى عدد الصفحات، ويراعى الترابط الأفقى بين الوحدات
وتقسيم الوحدات إلى دروس.

- تدور كل وحدة حول فكرة أو مشكلة ، وللوحدة عنوان وأهداف ودروس.
٦ - إعداد غلاف لكل وحدة يشتمل على ( عنوانها – موضوعاتها)، وتكون مطابقة لفهرس
المحتويات.
٧ - يتضمن كل درس الأهداف والقضايا التى تعرض لها والشرح والمناقشة .
٨ - وضع تدريبات لكل درس ولكل وحدة فى ضوء الأهداف.
٩ - تمييز العناوين الجانبية من العناوين الوسطية .
١٠ - يتميز بنط الكتابة فى العناوين الوسطية والعناوين الجانبية عن بنط نص الدرس .
١١ - تقديم الأشكال والرسوم والصور بطريقة موظفة في المحتوى.
١٢ - استخدام الألوان المناسبة الجذابة.
١٣ - يصدر الكتاب بعنوانه مع إضافة الصف الدراسى و الفصل الدراسي وأسماء المؤلفين
وفهرس الوحدات والدروس .
١٤ - لا يزيد عدد صفحات الكتاب فى الفصل الدراسى الواحد عن مائة وعشرين صفحة .
١٥ - قائمة بالمراجع والمصادر المستخدمة فى تأليف الكتاب، وقائمة بالقراءات الإثرائية للتلميذ،
وقائمة بالمصادر المفيدة للمعلم عقب كل وحدة.


المصدر: مدرستى دوت كوم



شش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
أ/جيهان القباري


انثى
العمر : 51
نقاط : 2330
عدد المساهمات : 1279

مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011   مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011 Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 10:13 pm

احلى موضوع لااحلى برنسية سااااااااااااااااااااااااااارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الاولى كتاب العلوم للصف الثالث الاعدادى 2011/2010
» منهج الدراسات للصف الثالث الاعدادى الجديد 2010/2011
» اطلس لجميع خرائط منهج الدراسات للصف الثالث الاعدادى 2011/2010
» منهج اللغه العربيه الصف الثالث الاعدادي 2010-2011
» الوحدة الاولى من كتاب اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى 2011/2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية :: الصف الثالث الاعدادى-
انتقل الى: