مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
أ/جيهان القباري


انثى
العمر : 51
نقاط : 2330
عدد المساهمات : 1279

تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى   تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى Emptyالأحد مايو 23, 2010 12:02 am

6 – لغة خالدة
تدريب ونشاط
( ... اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة .. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة ).
1- ما مرادف ( الحية ) ، ( المعمورة ) ؟ وما مفرد ( أرجاء ) ؟
2- في العبارة حقيقة ودليل عليها . وضح ذلك.
3- أعرب ما تحته ط في الفقرة السابقة.
4- ضع عنونا مناسباً للفقرة السابقة.
5- ما الدليل علي استخدام الحضارات القديمة للغة العربية في بناء تقدمها؟
6- كيف نحافظ علي لغتِنا ؟
مُدانُ قبْل المُحاكمةِ

س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة
س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
• بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
• وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
• وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،
س3: أين كان يقف الحاجب؟ وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .
س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
قال صوت فى القاعة حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟
س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟ المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .
س: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟ الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .
س 6: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
س7: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟ أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .
س8: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .
س: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟ قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
س9: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟ موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإدعاء فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .
س10تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى Frown صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟ لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق
س11:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟
**كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده

المشهد الثاني : الثعلب يشهد
س 1: ما دفاع عبد الله بن المقفع عن نفسه ؟ دفاعه عن نفسه كان وما زال كتابه..
س2 :كيف دافع ابن المقفع عن أسلوبه؟
دافع عن أسلوبه حين قال: مولاي القاضى العادل سقت الموعظة بأسلوب حلو يفهمه العامة والخاصة، ما ذنبي أنك يا صاحب محبرة السلطان لا تفهم منه سوى الغمز أو اللمز
س3 :من المؤلف الغائب المقصود في الفصل؟ الفيلسوف الهندي بيديه
س 4 :من الشهود المستنجد بهم ابن المقفع في الفصل؟ الأسد والثعلب
س5 :لماذا لم يحضر الأسد؟ لأنه مصاب بزكام ويخاف العطس في حضرة القاضي.
س6 : كيف خرج الثعلب في شهادته عن الموضوع؟ حين أعلن غضبه من ابن المقفع لأنه يظهره في قصصه بشكل لا يرضي الثعلب
7: كيف عرف ابن المقفع أن الثعلب مجبر علي شهادة الزور؟ حين رأي ذيل الثعلب مقطوعة فعلم إنهم هددوا بقطع رأسه إن لم يشهد بما يريدون.
س8: ـكم شاهدا بقي لابن المقفع ليشهد معه ؟ شاهد واحد فقط


المشهد الثالث : يُؤجلُ النُّطقُ بالحُكمِ

س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟
الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .
س1 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟ أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟ سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.
س2: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س3: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟
بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين
س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟ اتهمه بأنه يحاور ويناور .
س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟ رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم
س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟ بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.
س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .
س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟
وجه المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟
تدريب ونشاط
1- ضع علامة ( ) أو ( ) أمام ما يلي:
- شهد الجمل أمام المحكمة بالحق ( ).
- صدر فرمان بقتل أرانب هذه البلدة ( ).
- تعجب القاضي من هروب الجمل ( ).
- أصدق الشهود أمام المحكمة كان الأسد ( ).
- اتُّهمَ الهدهدُ بالتواطؤ مع ابن المقفع ( ).
-أصدر القاضي حكما لصالح الهُدهُدِ ( ).
2- أنسب الأعمال الاتية إلي قائلها فيما يأتي:
- " هل حضر الجمل ليدُلي بشهادته ".
- " يتقطع لحمي بين السيف والكرباج ".
- " متواطئ آخر يا مولاي " .
3- اقرأ ثم أجب :
(قاضى القضاة:لكن كلامك يوحى أن المتهم مدان. الهدهد: لكن أكوام الحطب فى الميدان تفصح من غير لسان بأن المتهم مدان من قبل النظر ببرهان.صاحب المحبرة: متواطئ آخر يا مولاي... قاضى القضاة: يحبس الهدهد فى قمقم حتى الموت، وترفع هذى الجلسة ويؤجل النطق بالحكم ).
1- ما مرادف ( مدان ) ؟ وجمع ( صاحب ) ؟ ومضاد ( المتهم ) ؟ ومفرد ( أكوام ) ؟
2- هات مرادف ( تفصح ) ، ومفرد ( قضاة ) ،وجمع ( ميدان ) في جمل من تعبيرك.
3- هل يوحي كلام الهدهد بأنَّ المتهم مدانُ ؟ ولماذا ؟
4- بمَ عُقب الهدهد علي هذا الكلام ؟
5- بم وصف صاحب المحبرة الهدهد بعد شهادته هذه ؟
لو كنت بدلا من ابن المقفع فماذا ستفعل في هذه المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى
» تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة النحو للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: