س8: ماذا يحدث لو :
1- اتصف الشباب بالأخلاق الحميدة ؟ لتقدمت البلاد وارتقى المجتمع وأحبهم الناس .
2- مارس الشباب الرياضة ؟ تقوى أجسامهم وأبدانهم وعقولهم وابتعدوا عن الحرام والانحراف .
س9: وضح دور الكشافة ؟
1- تعود الشباب على الاعتماد على النفس .
2- تعود الشباب على خدمة أنفسهم والمجتمع .
3- تعود الشباب على الصدق والكرم والنشاط .
4- تعود الشباب على الرقى بالوطن وتقدمه بالعمل .
س10: ضع علامة () أو (×) :
1- دور الكشافة سلبي في المجتمع ( )
2- تسعى الكشافة إلى رفعة الوطن ( )
نحن الكشافة
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الذي أدهش عامل كسري ؟ تواضع عمر كأنه أحد الرعية .
س2: ما مظاهر تواضع سيدنا عمر ؟ 1- يجلس وسط الرعية كأنه واحد منهم .
2- يسير دون سلاح أو حرس أو خدم . 3- تاركا للزينة ومظاهر الترف .
س3: ما الفرق بين عمر وملوك الفرس ؟
أن سيدنا عمر لم يكن يحرسه الجنود أو الحراس مثل ملوك الفرس .
س4: ما اللقب الذي اشتهر به سيدنا عمر ؟ ولماذا ؟
عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل يوم إسلامه .
س5: أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته .
س6: ما دليل تواضع عمر ؟ ما الذي أدهش عامل كسري ؟
أنه كان نائما دون حرس على الأرض تحت ظل شجرة يتغطى بثوب قديم .
س7: ما إحساس عامل كسري عندما رأى عمر في هذا المنظر ؟
احترم وأكبر سيدنا عمر واحتقر ملوك الفرس .
س8: أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟ مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان .
س9: بم اشتهر عمر قبل الإسلام وبعده ؟ قبل الإسلام كان شديدا غليظا وبعد الإسلام كان رحيما عادل وقال عنه ابن مسعود كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وإمارته رحمة .
س10: ما أهم المبادئ التى نشرها عمر وحكم بها وما نتيجتها ؟
العدل والشورى والرحمة ونتيجة ذلك نشر الأمن و الاستقرار وتقدمت البلاد .
س11: ما الفرق بين رأى الفرد ورأى الجماعة ؟
رأى الفرد المستبد تشقى به البلاد أما رأى الجماعة تسعد به وترتقى .
س12: العدل أساس الملك وضح ذلك ؟ بالعدل تستقيم أمور الناس وترتقى الأمم ويقوى الملك .
س13: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ؟
برغم الخلاف في الرأي نتوصل إلى أفضل الآراء التي تفيد المجتمع ويظل الجميع متحابين .
س14: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه .
س15: أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟ الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان .
س16: ما القيم التى ركز عليها الشاعر ؟ ما المستفاد من النص ؟
1- العدل أساس الملك . 2- رأى الجماعة لا تشقى به البلاد . 3- التواضع من صفات العظماء .
4- السيرة الحسنة للحاكم العادل مستمرة رغم مرور السنين .
من أعمال البر
المناقشـــــــــــــة
س1: ماذا يعنى بالصدقة ؟ هي ما يعطى من الغنى للفقير تقربا لله .
س2: ما جزاء من يفعل الخير في الدنيا والآخرة ؟
يرزقه الله وييسر أعماله في الدنيا ويدخله الجنة في الآخرة .
س3: اذكر بعض أعمال الخير في الحديث ( الصدقات البدنية ) ؟
1- مساعدة الفقراء . 2- إماطة الأذى عن الطريق . 3- المشى إلى الصلاة .
س4: ما أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع ؟
ينعم الفرد بالأمن والاستقرار ويرقى المجتمع ويتقدم .
س5: ما الصدقات القولية فى الحديث ؟ 1- العدل بين اثنين . 2- الكلمة الطيبة .
س6: هل ترتبط الصدقة بسن معين ؟ لا ترتبط الصدقة بسن معين فكل انسان يمكن ان يتصدق حتى ولو كان صغيرا
س7: الصدقة لا تقتصر على المال فقط ... وضح ذلك ؟
لأن الكلمة الطيبة صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وكل تسبيحه و ذكر لله صدقة .
س8: ما المراد بتعدل بين اثنين ؟ الصلح بين المتخاصمين .
س9: إماطة الأذى عن الطريق لها صور كثيرة وضح ؟
1- إبعاد الزجاجات الفارغة أو المكسورة عن الطريق .
2- إبعاد الشوك أو السلك الكهربي المكشوف .
3- سد الحفر التي تؤذى الآخرين .
س10: اكتب ما يرشد إليه الحديث ( ما المستفاد منه ) ؟
1- أهمية شكر الله تعالى على نعمه .
2- صور الصدقة كثيرة مثل التعاون بين الناس .
3- مساعدة الآخرين والعدل بين الناس .
4- تأمين سلامة الناس والمحافظة على البيئة .
فى ملعب كرة القدم
المناقشـــــــــــــة
س1: لماذا يمارس الناس الرياضة وما فائدتها ؟
لأنها تقوى الجسم والعقل وتعلل النظام والتعاون والثقة .
س2: يقال العقل السليم في الجسم السليم ... اذكر البيت ؟
إن الجسوم إذا تكون نشيطة تقوى بفضل نشاطها الأحلام
س3: كيف يستعد اللاعبون للكرة ؟ يتجهون إلى الملعب مرتدين ملابسهم الرياضية وينتظرون بدء المباراة فى حماسة واستعداد .
س4: الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر . وضح ؟
الشاعر إنسان مرهف الحس ولذلك يتأثر بما حوله ويعبر عن مشاعره كما ترى فى النص عبر عن حبه للكرة .
س5: وضح بعض صفات أسلوب الشاعر ؟ سهولة تلفظ وضوح المعنى , جمال التصوير .
س6: اذكر أنواع الألعاب الرياضية ومثل لكل نوع ؟
ألعاب جماعية : مثل كرة القدم . وألعاب فردية : مثل حمل الأثقال والسباحة .
س7: ما المستفاد من النص ؟
1- التعاون بين اللاعبين لتحقيق الفوز . 2- أهمية الرياضة للجسم والعقل .
التعاون
المناقشـــــــــــــة
س1:- كيف كان حال القرية ؟ كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير .
س2:- ما الكارثة التي نزلت بالقرية ؟ جف الماء ومات الزرع وحزن الناس .
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟ مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟ يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين .
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟ الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟ الحل هو بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع .
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟ أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف .
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟ النشاط والكد والتعاون .
كن بلسما
المناقشـــــــــــــة
س1: بم صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟ بالثعبان أو الحية .
س2: إيلام يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب .
س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل .
س4: المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟ الزهرة الفواحة والبلبل المترنم .
س5: أيهما أكثر في العطاء الزهرة والبلبل أم الكرام المحسنين ؟
الزهرة والبلبل أكثر كرما فهم عطاء بلا حدود .
س6: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا .
س7: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟ لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا .
س8: قارن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
الإنسان المتفائل يرى كل شئ حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شئ مظلما كريها .
س9: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين .
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الدعوة إلى الحب والعطاء .
حق الآخر
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س2: لماذا يجب أن نتقى الله ؟ لعل الله يرحمنا .
س3: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟ نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين .
س4: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟ السخرية والاستهزاء بالناس , التنابز بالألقاب , الغيبة والنميمة , سوء الظن والتجسس .
س5: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟ لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله .
س6: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟ يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار .
س7: لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل ؟ حتى يتعارفوا ويتبادلوا المنافع .
نصائح للبارودى
س1: من القادر على هداية الناس ؟
الله سبحانه وتعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء " .
س2: ماذا يحدث لو أراد الله بالإنسان خيرا ؟ يهديه إلى صراطه المستقيم وييسر له كل أمر .
س3: ما الوسائل التى وضحها الشاعر لمن يريد السعادة ؟
1- أن يتعامل مع الناس بالرحمة 2- ألا يفرق بين الغنى والفقير .
3- أن يحترم الناس ولا يحتقرهم .
س4: لماذا حذرنا الشاعر من احتقار الفقراء ؟
لأنه ربما يكون الفقير غنيا بالأخلاق الكريمة لأنه ليس الغنى غنى المال ولكن غنى النفس .
س5: متى يكون الفقير أفضل من الغنى ؟
عندما يكون الفقير نافعا للناس ويكون الغنى لا تقع فيه .
س6: أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟ أفضل الفقر في عزه لأن السعادة سعادة النفس .
س7: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الدعوة إلى السعادة في الحياة .
س9: أيهما أفضل ولماذا ؟
1- لا تدفع يد اللين أم لا تبتعد عن اللين . 2- فقير يملأ القلب حكمة أم فقير ذو حكمة .
س8: إلام تدعوا الأبيات وبما تفيد ؟
تدعوا إلى التعاون حتى تحقق السعادة واحترام الناس وتفي أهمية السعادة فى حياة الفرد .
س9: عرف الشاعر واذكر لقبه ولماذا لقب به ؟