مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
أ/جيهان القباري


انثى
العمر : 51
نقاط : 2330
عدد المساهمات : 1279

اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني   اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني Emptyالأحد مايو 23, 2010 12:05 am

العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - الدنيا بخير
قراءة
1- عندما بدأت ( الشمس ) تغيب والشفق ( الأحمر ) يسدل ستائره على الكون توجهت إلى الشرفة ووقفت ( صامتة ) فكم كان يروقنى منظر الشمس وهى ( آفلة ) إلى الغروب فى قريتى المصرية تختفى رويدا رويدا فى أحضان السماء الصافية .
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- ( تغيب ) المراد منها: [ تسافر - تغرب - تختفى ].
- مضاد: ( تغيب ) فى العبارة [ تغرب - تشرق - تغدو ].
- وقفت يسرا فى الشرفة صامته: [ حزنا - فرحا - تأملا ].
- ( توجهت ) مرادفها: [ قصدت - بعدت - اقتربت ].
- ( كم ) فى العبارة تفيد: [ الكثرة - القلة - الاستفهام ].
ب- أعد كتابة الجمل الآتية بعد أن تضع مكان الكلمات التى بين الأقواس كلمات تودى معناها. (بدأت الشمس تغيب - وقفت صامته) ؟
(أخذت الشمس تختفى) - (وقفت يسرا ساكنة)
ج- لماذا وقفت يسرا فى الشرفة ؟
د- ( تختفى رويدا رويدا فى أحضان السماء الصافية ) ما سر الجمال فى هذه العبارة ؟
2- وبينما ( أتامل ) ذلك المنظر ( البهيج ) وتطوف برأسى بعض ( الذكريات ) إذا بطرق على الباب طرقات الباب تزداد من يا ترى يأتينى فى هذا الوقت من الليل ؟ فتحت الباب. القادم امرأة عجوز من قرية مجاورة يبدو عليها التعب والإرهاق .
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- ( أتامل ) مرادفها: [ أنظر وأتدبر - أحكى - أستمع ].
- معنى ( تطوف ): [ تجول - تحول - تسكن ].
- ( الذكريات) جمع مفرده: [ ذاكرة - ذكرى - تذكرة ].
- ( تزداد ) مضادها [ تقترب - تنقص - ترتفع ].
- عجوز تطلق على [ المذكر فقط - المؤنث فقط - كليهما ].
ب- فى العبارة استفهام اذكره وبين الغرض منه.
ج- من المتحدثة فى العبارة ؟ ما اسم القادم ؟
د- ما الذى دفع العجوز إلى الحضور فى ذلك الوقت ؟
هـ- وصفت العبارة حال المتحدثة والقادمة ؟ اشرح ذلك:
و- بدا على المتحدثة التردد فى قتح الباب فى أول الأمر ( علل ).
ز- تطوف فى رأسى بعض الذكريات - وضح التصوير فى هذا التعبير.
تصوير للذكريات بشيء مادى يطوف .
س3 : فى الحقيقة أنا حضرت إلى هنا لأرد لك دينا مستحققا .. فذات يوم توفى زوجى وضاق بى الحال ، ولم أجد مالا أدبر به أمرى .. ولجأت للقريب والبعيد .
أ- ما المراد من ( ضاق بى الحال ) ؟
ب- ما مضاد: ( أرد ) وجمع: ( دين ) ؟
ج- لماذا حضرت المرأة ؟
د- ما سبب تأخر ( المرأة ) عن سداد هذا الدين طوال تلك الفترة ؟
هـ- " سددت المرأة دينها " فما مصدر المال ؟
5- ماذا يحدث لو :-
1- تراحم الناس فيما بينهم ؟
عاش الجميع سعداء .
2- عطف الكبير على الصغير ؟
ساد الحب والرحمة بين أفراد المجتمع .
3- احترام الصغير الكبير ؟ نصوص
1- قال تعالى : " لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا "
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- فى الآية دعوة إلى : [ الاقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام - حب الدنيا - الاستبداء بالرأى ].
- الآية من سورة: [ الأحزاب - المؤمنون - الأنبياء ].
- ( أسوة ) مرادفها [ نموذج - قدرة - كلاهما صواب ].
- ( حسنة ) مضادها: [ سيئة - نافعة - عظمة ].
- الضمير فى ( لكم ) يعود على: [ المؤمنين - الكافرين - المنافقين ].
ب- كيف يكون الاقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام ؟ وما أثر ذلك على المجتمع ؟
ج- أكمل ما يلى : من وسائل التوكيد فى الآية ................... و ................. استخدام المضارع ( يرجو ) يفيد ............... وتكرار لفظ الجلالة " الله " يفيد .............. والجمع بين الله ورسوله يدل على .............
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن الله تعالى يثبت المؤمنين ويعاقب المنافقين.
2- " ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما "
أ- هات من الآية الكريمة مرادف: ( تصديقا ) ومضاد: ( عصيان ) وما يشير إلى الثبات والثقة بنصر الله وجمع: ( حزب ).
ب- المراد بالأحزاب فى الآية. وماذا كان هدفهم ؟
المراد بالأحزاب فى الآية ( اليهود ومشركو مكة ) وهدفهم القضاء على محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه والدعوة الإسلامية .
ج- هل تحقق للأحزاب هدفهم ؟ ولماذا ؟
د- أكمل ما يلى :
قرن الله رسوله بذاته العليه فى الآية .........................جاءت كلمة الأحزاب جمعا لتفيد .................. وما زادهم إلا إيمانًا وتسليما أسلوب مؤكد بــ ............... و .................
هـ- اكتب الآية التى تدعو إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام مثلا أعلى فى كل شىء ويجب الاقتداء به.
3- " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا " .
( عقدوا النية والعزم ) - ( مات شهيدا بعدما وفى بنذره ) - ( ثبتوا ) - ( المنافق ) .
ب- علام عاهد المؤمنون ربهم ؟
ج- ما صفات هؤلاء المؤمنين التى تشير إليها الآية الكريمة ؟
د- أكمل ما يلى :
يدل استخدام المفعول المطلق تبديلاً على ............... وقوله تعالى من المؤمنين يدل على ................. المؤمنون ينتظرون ................ وعلاقة "فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر برجال" .......................... وجزاؤهم ...................
4- " ليجزى الله الصادقين بصدققهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما " .
أ- هات مرادف: (شاء) - ومفرد: (المنافقين) - وجمع: (رحيم).
ب- أكمل ما يلى : المنافقون هم ............... والصادقون هم ............... وجزاؤهم ................... واستخدام كان يدل على .................؟
ج- باب التوبة مفتوح من أين تفهم ذلك من الآية الكريمة ؟
د- رجع الكافرون خاسرين لأن الله ردهم وكيدهم ؟ اكتب الآية التى تدل على ذلك من النص الكريم ؟
الآية قال تعالى : " ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا "
ضع علامة الصواب () أو الخطأ () أمام كل عبارة مما يأتى :-
1- الآيات من سورة المؤمنون . قصة
س1- لا حق لكم في هذه المطالب ولقد ورثت هذه البلاد عن آبانى وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحسانناً، فرد عرابي رده التاريخي المعروف : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثا أو عقارا، والله الذي لا إله غيره إننا سوف لانورث ولا نستعبد بعد اليوم.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- مرادف تراث : (أملاك - ميراث - عطاء).
2- جمع عقار : (عقارات - عقاقير - عاقرون).
3- العلاقة بين عبيد وأحرار : (تشابه - تضاد - ترادف).
4- مفرد عبيد : (عبد - عابد - عبود).
(ب) ما مناسبة العبارة السابقة.
(ج) بم تصف رد عرابي؟ وعلام يدل؟
(د) لجأ الخديو إلى الإنجليز فعلام اتفق معهم؟ وهل تحقق ما اتفقوا عليه؟
(و) ما أنتم إلا عبيد إحساننا. بين الجمال في هذ التعبير.
صور الشعب بالعبيد لا حقوق لهم وهذا يدل على احتقار الخديو للشعب.
س2- إن هذه الأمة المصرية العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا تذروه الرياح.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مفرد طبائع : (طبع - طابع - طبيعة).
2- مرادف العتيقة : (الأصيلة - الضعيفة - القوية).
3- مضاد الخلود : (البقاء - الفناء - العناء).
4- جمع مرة : (مرار - مرور - مرات).
(ب) من قائل العبارة السابقة؟
(ج) ماذا يفعل المصري عندما يظن المستعمر أنه قضى عليه ودمره؟
(د) فكم من مرة اجتاحها الغاصبون. علام يدل هذا التعبير؟
يدل على كثرة المستعمرين الذين أرادوا استعمار مصر.
س3- رأى مصطفى كامل أن يبدأ جهاده بوسيلتين :
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- المراد من بعث : (إعداد - تجهيز وإنشاء - إحياء).
2- مفرد سلطات : (سليط - سُلطة - سُلط).
3- مؤنث كبار : (كبريات - أكابر - كبائر).
4- جمع قضية : (قضاة - قواضي - قضايا).
5- مضاد استسلام : (دفاع - مقاومة - كلاهما صحيح).

(ب) اعتمد مصطفى كامل في جهاده على وسيلتين فما هما؟


بنك امتحانات
أولا التعبير
1/ الصداقة كلمة جميلة ونغمة حلوة تحلو بها الحياة
2/ الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
ثانيا القراءة
- " عالم الغد أمر يجب أن يشغلنا جميعا ، لأنه سوف يشكل مستقبلنا ، ومستقبل الأجيال القادمة على أرض مصرنا الغالية " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
- المقصود ( الغد ) [ المستقبل - الماضى - الحاضر ].
- جمع ( أمر ) [ أمور - أوامر - أمار ].
- مفرد ( الأجيال ) [ أجال - أجل - جيل ].
- الموضوع يتناول موضعا فى [ الاقتصاد والتخطيط - الزراعة - البناء ].
- كاتب الموضوع وظيفته [ مهندس - طبيب - وزير ].
- الموضوع للأستاذ [ إبراهيم حلمى - إبراهيم صبرى - طه حسين
قصة
1- وابتليت مصر بانحراف الأحزاب التي طغت على زعمائها وقادتها ورجالها الأهواء والمطامع الشخصية فأصبح هَمُّ كل حزب أن يحطم الحزب الآخر أو أن يصل إلى مقاعد الحكم مهما كانت الغاية والوسيلة.
(أ) أكمل : 1- مفرد المطامع.
2- جمع غاية.
3- مضاد انحراف.
4- المراد من الأهواء.
(ب) ماذا حدث في مصر بعد إلغاء الحماية البريطانية عنها؟
(ج) لماذا كان انحراف الأحزاب مصيبه كبيرة؟
(د) ما الحالة التي أصبح عليها البرلمان ودستور البلاد في هذه الظروف؟
نصوص
س1
1- قال تعالى: "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحًا إني بما تعملون بصير".
(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
1- جمع "فضل" : (أفضال - فضائل - فُضل).
2- مرادف "آتينا" : (أعطينا - وهبنا - كلاهما صحيح).
(ب) بم يأمر الله نبيه داود عليه السلام في الآيات.
(ج) ما قيمة الجمع بين: (ألنا - الحديد) ؟
س2
(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
1- قائل النص : (أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - محمود سامى البارودي).
2- انسب فكرة للأبيات : (الكتاب خير صديق - فوائد الكتاب - كيف تختار الصديق).
3- "بدل" مضادها : (انتشر - أبقى - أرسل).
4- "الصحاب" مفردها : (الصاحب - الصحبة - الصحب).
5- "عابا" مرادفه : (عيبا - خيبة - اعجزا).
النحو
المسلم أكثر الناس سعادة لأنه يعيش راضيا يؤدى الفرائض ويحسن معاملة أخاه المسلم فيمنحه الناس الحب
1/ أعربى ما تحته خط
استخرجى
1/ حالا وبينى نوعها
2/ تمييزا واذكرى نوع المميز
3/فعلا لازما
4/ فعلا متعديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النحو في اللغة العربية للصف الثاني الاعدادي ( عرض تقديمي من اعداد : Klashenkof)
» لاسطوانة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم للفصل الدراسي الثاني لشرح اللغة الانجليز
» الحـــــروف في اللغة العربية
» امتحان اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
» اللغة العربية كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: