مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
أ/جيهان القباري


انثى
العمر : 51
نقاط : 2330
عدد المساهمات : 1279

اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى   اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى Emptyالأحد مايو 23, 2010 12:01 am

النصوص ( الصف الثانى ) النصوص

الخلق


س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س: ما مظاهر الأخلاق الكريمة في الناس ؟
 الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذي يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
س: من الكريم والرحيم والعادل والصادق في نظر الكاتب ؟
 الكريم : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية .
 الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
سؤال نموذجي:
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ).
1- تخير الصواب من بين القوسين:
- مرادف ( الشعور ): " الفرح / الحزن / الإحساس ". – جمع ( الخلق ): " الخلائق / الأخلاق / الخلوق ".
- ( لذلك لا اسمي الكريم كريما ) علاقتها بما قبلها: " التعليل / التوضيح / التفصيل ".
2- ما معني أن يكون الإنسان مسئولا أمام ضميره ؟
3- " شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره " ما الجمال في هذه العبارة ؟
4- هات من الفقرة مضارعا منصوبا وآخر مرفوعا. 5 - ما الخلق وكيف ينشأ ؟
6- ضع علامة ( √ ) أو ( x ) أمام الآتي:
- الخلق هو مسئولية الإنسان أمام الناس ( ). – الخلق هو صرخة الدفاع عن الوطن ( ).
- المنفلوطي أديب فلسطيني رائد في الأدب ( ). - الضمير ليس رقيبا علي الإنسان ( )


الفلاح


تدريبات

( 1 ) اقرأ ثم أجب:

أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب

أ ) هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
ب ) " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
جـ ) ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
د ) ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
هـ ) ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟
و ) ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟


( 2 ) اقرأ ثم أجب:


ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا


أ ) هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
ب ) ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
جـ ) هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
د ) ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
هـ ) علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟
و ) ما الوعد الذي كتبه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
ز ) كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
ل ) ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟


العلم واجب

العلم يعفي المـــــــرء في الأعمال من ثقل المتاعب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـب
فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
6- ما الجمال في قوله " أبواب التجارة " ؟
7- ما القيمة الجمالية في تكرار قوله " في العلم " ؟
8- لماذا أوجب الشاعر علي قومه العلم ؟
9- ماذا يريد الشاعر في قوله " يعرو الحياة من نوائب " ؟.
10- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة.
11- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.


القراءة حياة للحياة



- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى
» تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة النحو للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: