مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
أ/جيهان القباري


انثى
العمر : 51
نقاط : 2330
عدد المساهمات : 1279

تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى   تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى Emptyالأحد مايو 23, 2010 12:00 am

- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟
ب- ما المقصود بقوله : " إنها " فى العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟
د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟
هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
أ- ما مرادف " حين وأدركت " ومضاد " هويت " وجمع " خيال وهواية " ومفرد " مرآتين " ؟
ب- عبر عن معنى الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ ثم ضع عنوان لها ؟
جـ- القراءة هي التي تعطى الإنسان أكثر من حياة في هذه الدنيا وضح ذلك ؟
د- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ وماذا يقصد الكاتب بقوله " أبحث عن هذا كله " ؟
هـ- ما الجمال في قول الكاتب " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟ وعلى أي شيء أراد الكاتب أن يدلل به

انا البحر







تدريبات ونشاط:
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بعز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة

1 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
- مضاد " أناة " ............. ( تسرع – تهور – تقرب – حق ).
- مرادف " بسطت " ........ ( مددت – يسرت – رفعت – كلها صواب ).
- جمع " معشر " ........... ( معاشر – معاشير – أعشار – معشورون ).
2- " الجرائد لها دور في إضعاف اللغة " . ناقش ذلك من خلال شرحك للأبيات السابقة.
3- عين في البيتين تضادا وبين أثره في المعني.


منابر من نور


قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
1- هات معني ( المقسطين – أهليهم ) في جملتين ن تعبيرك.
2- اكتب ما فهمته من هذا الحديث الشريف بأسلوبك.
3- وضح الجمال في قوله  ( منابر من نور ) .
4- كلمة ( إن ) حرف يفيد : ( التوكيد – النفي – التعجب ) اختر .
مفرد ( منابر ) ......... ( نبرة – منارة – منبر ).اختر .
الملك العادل


تدريب ونشاط :
يقول محمد عثمان :

يـا مَـلِكَ السُّــؤددِ والسَّعــــادةْ اسطَـعْ بجيـدِ الدهـرِ كالقـلادةْ
وانظـر فتـلك روضـة المعـانِــي ودوحــةُ المنـطقِ والبيـــانْ
فيهـا إشــاراتُ إلـى مـواعِــظْ نـافعــةٍ لكُــلِ واعٍ حافِـــظْ
ضَّمْنُتهــا أمثـالَهـا والحِكمـــا وربَّمــا استعـرتُ قـولَ الحُكمَا


1- اختر الإجابة الصحيحة لما بين الأقواس:
- مرادف " السؤدد " ........... ( الانتصار – الهزيمة – السيادة ).
- جمع " قِلادة " .................. ( قلائد – مقاليد – تقاليد ).
- مضاد " البيان " ............. ( الضعف – العجزُ – الاختفاءُ ).
2- اشرح هذه الأبيات بأسلوبك شرحا أدبيًا.
3- وضح الجمال في ( روضة المعاني ) ، ( دوحة المنطق ) .
4- ما المراد في قول الشاعر: " فيها " ؟ وما الجمال في قوله: " ولم أجد لها سواك أهلاَ" ؟
5- تُعلمنا هذه الأبيات كيفية تقديم النصيحة ،وضح ذلك بأسلوبك
تم اعدادها بواسطة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة النصوص للصف الثانى الاعدادى
» تابع اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة للصف الثانى الاعدادى
» اسئلة النحو للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: